English Français

عربى

Español Italiano

اللغة:

تخطي التجول
النسخة الكاملة مساعدة قاموس المصطلحات بحث مجموعتي(النسخة الكاملة) جولتي(النسخة الكاملة) الصفحة الرئيسية

الوصلات:

اتصل بنا شروط الاستخدام نبذة عن موقع مصر الخالدة ‏شركة IBM‏ CultNat SCA

المشاركون في موقع مصر الخالدة:

الحصول على الصورة وتكوين المحتويات

مشروع مصر الخالدة يستخدم أنواع مختلفة من الوسائط لعرض محتوياته. وتتضمن صور وصور مسلسلة وصور بانورامية وتكوينات من نماذج ثلاثية الأبعاد وبيئات تخيلية.

كما يتم تقديم صور ملونة عالية الوضوح بواسطة IBM Research's Pro/3000 Digital Imaging System، الذي يمكن استخدامه لمسح الورق الشفاف أو الفن المعكوس أو العناصر ثلاثية الأبعاد. جزء الضوء يوفر اضاءة منتظمة، والمسجل المتكامل يتيح المسح الضوئي الآلي لسلسلة من الصور لقطعة أثرية وهي تدور. يتما الحصولى على صور اضافية من الورق الشفاف باستخدام وحدة مسح ضوئي تقليدية. الصور توضح تقنية IBM الرقمية للعلامة المائية غير المرئية لحماية حقوق الاستخدام. بالنسبة لهذا المشروع، تم مسح 2000 صورة ضوئيا وترميمها بواسطة طاقم عمل CultNat و IBM.

يتم عرض قطع أثرية محددة من المجموعة على انها نماذج ثلاثية الأبعاد . بالرغم من أن الصور التي تصدر من هذه النماذج هي أقل وضوحا من الصور التي يتم مسحها ضوئيا، ولكن مرونتها تتيح استخدامها لتمثيل النقاط التي يكون من الصعب عرضها بالصور ثلاثية الأبعاد القياسية. ويمكن اعداد صور ثنائية الأبعاد لعنصر نموذجي كما يشاهد من أي اتجاه وتحت أي ظروف اضاءة، مما يتيح وضع العنصر في مشهد تخيلي مما يمكن أن يوضح استخدامه. النموذج ثلاثي الأبعاد يتيح لك القيام بأشياء لم يكن من الممكن القيام بها بالقطعة الأثرية نفسها، مثل التكوين المماثل الأجزاء المكسورة أو اعادة الألوان الأصلية.

لتكوين نموذج ثلاثي الأبعاد لعنصر، يجب أن هناك بيانات لتوصيف كل من شكل العنصر وخصائص سطح العنصر. يتم الحصول على هذه البيانات باستخدام نظام متفرد يتكون من وحدة مسح مدى، وكاميرا رقمية ملونة، ومجموعة اضاءة، وكلها مركبة على اطار ثابت. يمكن وضع عناصر صغيرة على وحدة أمام نظام وحدة المسح، أو يمكن تركيب النظام على حامل صور وتحريكه بطريقة دائرية لمسح عناصر كبيرة ضوئيا. اجراءات الضبط المصممة بعناية تحافظ على دقة محتويات النظام عندما تعمل معا.

لمسح عنصر ضوئيا، يتم التقاط عدد من المشاهدات من زوايا مختلفة باستخدام نظام المسح الضوئي. بالنسبة للعنصر الصغير، يمكن التقاط ثمانية مشاهدات على مسافات متساوية مع دوران العنصر على حامل، ثم مشاهدة واحدة أو اثنين من أعلى وأسفل؛ قد يستلزم الأمر مشاهدات اضافية لمشاهدة التجويفات الداخلية في العنصر. بالنسبة للعنصر الكبير، مثل تمثال خفرع بالحجم الطبيعي، كان لابد من 130 مشاهدة. كل مشاهدة تتكون من صورة مدى تعطي مسافات من وحدة مسح المدى الى سطح العنصر ومجموعة من الصور الملونة المأخوذة في ظروف اضاءة مختلفة. يتم قياس موضع ملايين النقاط على السطح بدقة أقل من الملليمتر. الحسابات المتميزة المطورة بواسطة معامل أبحاث IBM ومركز IBM للتكنولوجيا المتقدمة بالقاهرة يتم استخدامها لدمج المشاهدات، مع ضبط الصور الجزئية التي تم مسحها ضوئيا معا واستخراج معاملات اللون الأساسي وانعكاس السطح من تركيبة بيانات الصور الملونة والشكل. والنتيجة هي نموذج متكامل وكامل للعنصر، يوضح خصائص شكله وسطحه، والذي يمكن ارساله ومعالجته تفاعليا على حاسب آلي.

يتم عرض صور لأماكن في مصر كصور بانوراما عالية الوضوح وأيضا بانوراما تم التقاطها في الوقت الحقيقي باستخدام خمس كاميرات آلية تم وضعها في هضبة الجيزة وفي أماكن القاهرة الاسلامية وفي معبد الكرنك بالأقصر وفي موقع فنارة فاروس القديمة بالاسكندرية. لعرض الأماكن كما كانت أو لتمثيل تطور الأماكن عبر الزمن تم تكوين بيئات تخيلية ثلاثية الأبعاد . هذه البيئات، مثل بيئات هضبة الجيزة ومعبد الأقصر والاسكندرية القديمة ومقبرة الملك توت عنخ آمون، تتكون من العديد من المشاهدات البانورامية من نقاط رؤية تخيلية، وهي مشاهدات لم تعد متاحة في مصر المعاصرة.

يتم دمج كل هذه المحتويات المرئية في توصيف روائي غني يشرح أهمية القطع الأثرية والشخصيات والأماكن. كما يتم تقديم بيانات تاريخية وفنية بالتفاصيل عن علاقة العناصر بعضها ببعض وبالموضوعات الأكبر في التاريخ المصري. جميع المحتويات النصية لكل جوانب المشورع توجد بثلاث لغات، العربية والانجليزية والفرنسية. مئات من الأبحاث والمصريات والكتاب والمحررين والمترجمين وخبراء التشكيل قضوا أكثر من عامين في تجميع هذه البيانات ودمجها في قصص منطقية لزائري الموقع ولمستخدمي الدليل الرقمي.

نبذة سريعة
الحصول على الصورة وتكوين المحتويات
نظام ادارة المحتويات
الدليل الإلكتروني في المتحف المصري
الدليل الإلكتروني للاتصال بواسطة جهاز محمول
موقع مصر الخالدة على شبكة الانترنت
كابينة مصر الخالدة الإلكترونية
الجوائز والتقدير

(يتطلب Flash)

فيديو

تعرف على محتويات موقع مصر الخالدة من خلال فيلم فيديو وثائقي.

الى الأبد

تعرف على موقع مصر الخالدة عن طريق تتبع المسار الذي مرت به قطعة أثرية منذ تكوينها الى اعادة تكوينها رقميا.

المشاركون في موقع مصر الخالدة
المجلس الأعلى للآثار
مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي
‏شركة IBM‏
عودة الى البداية