مساعدة بحث مجموعتي جولتي
بدء اللغة:
النسخة النصية
الدليل الإلكتروني في المتحف المصري

في ديسمبر 2002، ومع الذكرى المئوية الأولى للمتحف المصري بالقاهرة، بدأت IBM و CultNat خدمة معلومات متنقلة لزائري المتحف. والدليل الإلكتروني هو تطبيق للحاسب الآلي يمثل الجيل التالي من التكنولوجيا المساعدة في المتاحف، وتتعدى الأجهزة الصوتية التقليدية لتقديم نص وصور وصور متحركة لتوصيف القطع الأثرية التي يجدها الزوار خلال تنقلهم في المتحف.

الدليل الإلكتروني يخدم مجموعة من الأهداف. بالنسبة لزائري المتحف هو مصدر معلومات محمول في شكل وسائط متعددة حول المحتوى في موقع مصر الخالدة. وبالنسبة لأمناء المتحف هو أداة لتوفير الجولات بطريقة ملائمة نموذجية. وبالنسبة للاداريين في المتحف، هو نظام لتتبع نماذج استخدام الزائر ولدمج تجربة الزائر في سياق أكبر لموقع مصر الخالدة.

الدليل الإلكترونيفوق كل شيء، هدف الدليل الإلكتروني للمتحف المصري هو تحسين تجربة زائري المتحف دون الابتعاد عن الزيارات الشخصية لأكثر المجموعات الفنية والقطع الأثرية ثراء في العالم. يقدم الدليل الإلكتروني الاشارات الموجودة في المتحف بطريقة يمكن التوسع فيها وتدعو الى الاستكشاف. يمكن للزائرين اتباع الجولات المعدة بواسطة المتحف أو تفقد القطع الأثرية في المتحف بطريقة أقل تنظيماً: حسب رقم القطعة الأثرية أو حسب الغرفة أو حسب صور القطع الأثرية أو عن طريق أخذ توصيات منفردة من المتحف.

عرض للدليل الالكتروني

توجد كل المحتويات في الدليل الإلكتروني بالعربية والانجليزية والفرنسية. التنظيم النموذجي المعتمد على القصص يعمل بطريقة جيدة جدا على الأجهزة المحمولة. لكل قطعة أثرية على الجهاز، يمكن للزائر اختيار قراءة معلومات أكثر عمقا أو مشاهدة تمثيلات مرئية أخرى للقطعة الأثرية أو الاستمرار الى النموذج أو القطعة الأثرية التالية. عند انتقال الزائرين خلال المتحف، يقوم برنامج IBM لتحويل النص الى صوت بسرد الروابط الهامة بين القطع الأثرية والموضوعات الأكبر في التاريخ المصري. برنامج تحويل النص الى صوت يوفر تجربة فريدة للمتحف بينما توفر الوسائط المتعددة على الجهاز دراسة عميقة للموضوعات الشيقة وفحص دقيق للتفاصيل المرئية التي قد لا يكون من السهل مشاهدتها بطريقة أخرى. توفر الصور المتحركة للموضوعات المركبة توصيفات نصية وصور.

مكتب التسجيليحتفظ الدليل الإلكتروني بسجل للقطع الأثرية والشخصيات والأماكن التي قام زائر المتحف باختيارها أو التعرف عليها بواسطة الدليل الإلكتروني. ولذلك فائدتين. أولا، عند اعادة الجهاز، يتم اعداد سجل شخصي ومطبوع لجولة الزائر بناء على القطع الأثرية التي تم مشاهدتها. وهكذا يتم تكوين كتالوج معدل كتذكار شخصي رائع لجولة الزائر. وكذلك، تسجيل القطع الأثرية التي تم زيارتها في المتحف، يتيح لموظفي المتحف سهولة الوصول الى إحصائيات الاستخدام مثل القطع الأثرية والجولات الأكثر شيوعا.

يقدم الدليل الإلكتروني الاشارات الموجودة في المتحف بطريقة يمكن التوسع فيها وتدعو الى الاستكشاف.
وهكذا يتم تكوين كتالوج خاص بالزائر، كتذكار شخصي رائع لجولته.
المحتويات
نبذة سريعة
الحصول على الصورة وتكوين المحتويات
نظام ادارة المحتويات

الدليل الإلكتروني في المتحف المصري

الدليل الإلكتروني للاتصال بواسطة جهاز محمول
موقع مصر الخالدة على شبكة الانترنت
كابينة مصر الخالدة الإلكترونية
الجوائز والتقدير
فيديو

تعرف على محتويات موقع مصر الخالدة من خلال فيلم فيديو وثائقي.

تشغيل
الى الأبد

تعرف على موقع مصر الخالدة عن طريق تتبع المسار الذي مرت به قطعة أثرية منذ تكوينها الى اعادة تكوينها رقميا.

لمعرفة المزيد ...
مشاهدة مقدمة عن الموقع
مشاهدة مقدمة عن الموقع
مشاهدة مقدمة عن الموقع
المشاركون في موقع مصر الخالدة
المجلس الأعلى للآثار المجلس الأعلى للآثار
مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي
‏شركة IBM‏ ‏شركة IBM‏
اتصل بنا شروط الاستخدام
  © حقوق النشر 2005. جميع الحقوق محفوظة.