English Français

عربى

Español Italiano

اللغة:

تخطي التجول
النسخة الكاملة مساعدة قاموس المصطلحات بحث مجموعتي(النسخة الكاملة) جولتي(النسخة الكاملة) الصفحة الرئيسية

الوصلات:

اتصل بنا شروط الاستخدام نبذة عن موقع مصر الخالدة ‏شركة IBM‏ CultNat SCA

المشاركون في موقع مصر الخالدة:

المقريزي
اضافة الى مجموعتي ارسال الى صديق
نبذة عن المقريزي

Flash)

 

(يتطلب

  استماع

تقي الدين أحمد بن علي بن عبد القادر بن محمد العبيدي، عميد مؤرخي مصر الإسلامية، ولد بالقاهرة ونشأ بها ودرس في الأزهر على أساتذة العصر وشيوخه.

وقد تخصص في دراسة الفقه والحديث وعلوم الدين، كما برع في الأدب وأجاد النثر والشعر، وعين أكثر من مرة في وظائف الوعظ وقراءة الحديث والخطابة بجامع عمرو بن العاص والسلطان حسن ومدرسة المؤيد شيخ كما تقلد الإمامة بجامع الحاكم، وتولى وظيفة المحتسب بمدينة القاهرة، وتقلد وظائف إدارية أخرى في القاهرة ودمشق.

وعندما بلغ الخمسين من عمره، تفرغ للكتابة وزهد في الوظائف العامة. وتكمن أهمية المقريزي التاريخية في ارتياده أنواعٍ جديدة لم نألفها من أسلافه في البحث التاريخي.

فقد وجه اهتمامه شطر التاريخ الاجتماعي للشعب المصري وعادات الناس اليومية وتقاليدهم. كما قدم القاهرة القديمة وخططها وأحيائها وتطورها الجغرافي وما حوت من مساجد وبيوت وأسواق ومدارس. قدم لكل ذلك صوراً حيه نابضة ممتعة حتى وكأن عباراته قد استحالت شريطاً سينمائياً متتابع المشاهد، كما تناول بعض الظواهر الاقتصادية والاجتماعية الخاصة مستخدمها منهجاً شمولياً في معالجتها. ولذا غدت مؤلفاته قبلة للباحثين في آثار مصر الإسلامية وتاريخها وحضارتها.

ومن آثاره التاريخية:

1 - المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار (خطط المقريزي) (عن تخطيط القاهرة وآثارها).

2 - السلوك لمعرفة دول الملوك (عن تاريخ دولة المماليك في مصر).

3 - المقفي (سير الأمراء والكبراء في عصره).

4 - اتعاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا (عن الدولة الفاطمية).

5 - البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب (عن القبائل العربية في مصر).

6 - إغاثة الأمة بكشف الغمة (عن المجاعات والأوبئة التي حلت بمصر من أقدم العهود وحتى عصره)، وفي العمل الأخير يبدو تأثره واضحاً بأستاذه بن خلدون في منهج معالجة الظواهر الاجتماعية عن طريق محاولة كشف القوانين العامة التي تحكمها.

الصور المتاحة

صورة

(KB 19)

عودة الى البداية