مساعدة بحث مجموعتي جولتي
بدء اللغة:
النسخة النصية
اضافة الى مجموعتي اضافة الى مجموعتي ارسال الى صديق ارسال الى صديق
مسجد أولجاي اليوسفي
الخصائص الخصائص
الإسلامية

الحضارة:

المملوكي البحري

الأسلوب:

النوع النوع
مسجد

النوع:

الخريطة الخريطة
القاهرة

المكان: 

القاهرة

الإنشاء: 

خط الزمن خط الزمن
١٣٧٢ م

الإنشاء: 

٧٧٤ هجرية

 
الموضوعات الموضوعات
الفنون والحرف

الموضوعات:

فن العمارة

 

المواقع والمتاحف المواقع والمتاحف
الروابط الروابط
اضغط للزووم  
 

‫برنامج IBM لتحويل النص الى صوت (TTS) استماع

تقع مدرسة أولجاي اليوسفي بشارع سوق السلاح بالقرب من مدرسة السلطان حسن، تم إنشاؤها في عصر دولة المماليك البحرية، وتعتبر المدرسة الوحيدة التي جمع نصها التأسيسي بين كلمتي مدرسة وجامع. ويبدو أن ذلك راجع إلى عدم موافقة الفقهاء على رغبته في تحويل المدرسة المنصورية بالنحاسين إلى جامع، فأراد بذلك ألا تتعرض مدرسته لنفس الموقف.

وتتكون المدرسة من صحن أوسط مكشوف يحيط به أربع إيوانات، وإذا عرفنا من المصادر التاريخية أن هذه المدرسة كانت مخصصة لدراسة المذهبين الشافعي والحنبلي، أمكننا الاستنتاج أنه ليس ثمة علاقة بين عدد الإيوانات وعدد المذاهب المدروسة في المدرسة.

ويعتبر إيوان القبلة أكبر إيوانات المدرسة ويوجد بحائط القبلة محراب حجري يكتنفه حنيتان من جانبيه، ويوجد المنبر الخشبي المصنوع بطريقة الحشوات المجمعة بجانب المحراب، وإنشاء المنبر يعود إلى عصر إنشاء المدرسة، مما يعزز ما ورد بالنص التأسيسي من أنها قامت بدور المسجد الجامع إلى جانب الدور التعليمي.

وتتميز واجهة المدرسة من الخارج بالفخامة والتأنق الزخرفي، إذ تحتوي الواجهة على تسع دخلات رأسية مستطيلة تشتمل على ثلاثة مستويات من النوافذ، وتقع المئذنة على يمين كتلة المدخل، وتتكون من ثلاثة طوابق؛ الأول مثمن والثاني أسطواني والثالث على شكل جوسق يقوم على ثمانية أعمدة.

وتقع القبة الملحقة بالمبنى في الطرف الجنوبي الغربي من الواجهة ويمكن الوصول إليها من صحن المدرسة، والقبة مضلعة من الخارج تضليعاً حلزونياً وبذلك تعد النموذج الأول للقباب من هذا النوع.

ويتضح أنه في الأصل كان ملحقاً بالمدرسة سبيل كتب عليه أنه قد جدد في سنة 1046 هجرية.

المكتبة المكتبة
اتصل بنا شروط الاستخدام حافظة الشاشة من مصر الخالدة نبذة عن موقع مصر الخالدة
  © حقوق النشر 2005. جميع الحقوق محفوظة.