مساعدة بحث مجموعتي جولتي
بدء اللغة:
النسخة النصية
اضافة الى مجموعتي اضافة الى مجموعتي ارسال الى صديق ارسال الى صديق
التأثير اليونانى على الفن القبطى
الخصائص الخصائص
القبطية

الحضارة:

الموضوعات الموضوعات
الفنون والحرف

الموضوعات:

الحرّف

 

الحلي

 

المواقع والمتاحف المواقع والمتاحف
الروابط الروابط
حلية أثاث عاجية

حلية أثاث عاجية
أدوات زينة

أدوات زينة
صدرية بصليب قبطي صغير

صدرية بصليب قبطي صغير
قطعة عظم في شكل دمية

قطعة عظم في شكل دمية
‫برنامج IBM لتحويل النص الى صوت (TTS) استماع

استخدم العاج، وهو غالبا عاج فرس النهر، في مصر لزخرفة قطع من الأثاث والأدوات الشخصية التى تستخدم يوميا مثل صناديق المجوهرات الصغيرة وأدوات الزينة. عادة ما كان يحفر العاج لعمل نقوش بارزة، وكانت غالباً ما تلون بألوان مختلفة مثل الأحمر الداكن والوردى الفاتح.

ويرجع تقليد نحت العاج وإستخدامه فى التطعيم إلى مصر القديمة، ومع ذلك فان معظم القطع العاجية الموجودة فى متحف مكتبة الأسكندرية يرجع تاريخها الى القرن الثانى الميلادى. هذا وقد استمر إنتاج المشغولات العاجية خلال العصر الاسلامى، حيث طعمت أعمال الأرابيسك الخشبية الفنية بقطع عاجية صغيرة.

وفيما يختص بالمناظر المنقوشة فإن معظمها كان مأخوذاً من الأساطير الأغريقية، مثل الآلهة أو بعض الموضوعات المتعلقة بالعبادات الإغريقية والمصرية. فنجد أفروديت ربة الحب والجمال لها نصيب كبير من هذه المناظر، فكانت عادة تصور بصحبة دولفين والاله ايروس، وأحياناً مع صدفة بحرية فى إشارة الى مولدها من البحر عند جزيرة قبرص. أما الحوريات فقد صورن سابحات أو ممتطيات الدولفين.

وفى العصر القبطى، شاع تصوير إيزيس فى الأعمال الفنية العاجية وهى ترضع ولدها حورس(حاربوقراط) مشابهة فى هذه الهيئة لأيقونة مريم العذراء وهى ترضع السيد المسيح.

المحتويات
كنوز من الحضارة القبطية
تالي سابق
المكتبة المكتبة
اتصل بنا شروط الاستخدام حافظة الشاشة من مصر الخالدة نبذة عن موقع مصر الخالدة
  © حقوق النشر 2005. جميع الحقوق محفوظة.