مساعدة بحث مجموعتي جولتي
بدء اللغة:
النسخة النصية
اضافة الى مجموعتي اضافة الى مجموعتي ارسال الى صديق ارسال الى صديق
المتحف القبطي
الخصائص الخصائص
القبطي

الأسلوب:

النوع النوع
متحف

النوع:

الخريطة الخريطة
القاهرة

المكان: 

القاهرة

الإنشاء: 

خط الزمن خط الزمن
١٩١٠ م

الإنشاء: 

الموضوعات الموضوعات
المجتمع والحضارة

الموضوعات:

الديانة والروحانيات

 

الأساطير

 

المعتقدات

 

المواقع والمتاحف المواقع والمتاحف
الروابط الروابط
اضغط للزووم

وسائط متعددة أخرى
الخريطة
الخريطة
‫برنامج IBM لتحويل النص الى صوت (TTS) استماع

يقع المتحف القبطي خلف أسوار القلعة الرومانية الشهيرة بابليون في منطقة القاهرة القديمة المسماة (مصر القديمة). المنطقة المحاطة بالمتحف تزخر بالأثار المفعمة بالحياة من خلال "متحف مفتوح" تصف تاريخ الفترة القبطية في مصر. بنى مرقص سميكة باشا المتحف عام 1910 ليجمع المادة الضرورية لدراسة تاريخ المسيحية في مصر، هو نجح في هذا المشروع. كان يوجد متاحف مختلفة في ذلك الوقت في مصر: متحف القاهرة للفرعوني القديم، المتحف اليوناني-الروماني بالأسكندرية ومتحف الفن الاسلامي بالقاهرة.

بني المتحف القبطي ليسد ثغرة في التاريخ والفن المصري. ان المجموعة الكبيرة من التحف والتي أغلبها ذو شأن كبير من الأهمية للفن القبطي في العالم فهي موجودة في هذا المتحف وهي حوالي 16000 قطعة.

ان الجناح القديم من المتحف يكون قطعة معمارية رائعة فهو عبارة عن سلسلة من الحجرات المتسعة. في عام 1931 ميزت الحكومة المصرية أهمية المتحف القبطي وألحقته بالدولة. في عام 1947 افتتح الجناح الجديد الواسع، يتشابه نموذجه مع الجناح القديم. في عام 1984 افتتح الرئيس حسني مبارك تجديدات المتحف.

الجناح القديم للمتحف يضم مجموعة من قطع الاثاث الخشبية والابواب المطعمة. وجدير بالملاحظة انه يضم الباب المصنوع من خشب الجميز الخاص بحامل ايقونات كنيسة القديسة بربارة. الالواح يمكن تمييزها حيث قاموا بتركيبها في العصر الفاطمي أثناء القرن الحادي عشر والثاني عشر.

المجموعة تستقر في الجناح الجديد الذي يظهر مختلف الانواع والطرز والموضوعات، مثل التصميمات الهندسية، لفائف نبات الاكانتس وأوراق العنب، وافريزات مزدانة بأرانب، طواويس، طيور، والانشطة الريفية، مرورا بالتراث الهيللينستي والقبطي حتى الصيغ الفنية الاسلامية في مصر.

مشاهدة الكل من هذا المتحف
قارورة  كروية الشكل من الفضة لحفظ العصير
قارورة كروية الشكل من الفضة لحفظ العصير
مسرجة معلقة عليها نقوش مكتوبة
مسرجة معلقة عليها نقوش مكتوبة
أكاليل الزفاف
أكاليل الزفاف
نسيج عليه منظر ملاك ورسوم نباتية
نسيج عليه منظر ملاك ورسوم نباتية
المكتبة المكتبة
اتصل بنا شروط الاستخدام حافظة الشاشة من مصر الخالدة نبذة عن موقع مصر الخالدة
  © حقوق النشر 2005. جميع الحقوق محفوظة.