مساعدة بحث مجموعتي جولتي
بدء اللغة:
النسخة النصية
اضافة الى مجموعتي اضافة الى مجموعتي ارسال الى صديق ارسال الى صديق
الكتبة المحترفون وأدوات الكتابة
مجموعة من ١١ مقالات
الخصائص الخصائص
القبطية

الحضارة:

الإسلامية
 
الفرعونية
 
اليونانية / الرومانية
 
الموضوعات الموضوعات
المخطوطات

الموضوعات:

الكتابة

 

التعليم

 

المواقع والمتاحف المواقع والمتاحف
‫برنامج IBM لتحويل النص الى صوت (TTS) استماع

احتفظ الكتبة المحترفون في مصر القديمة، والخطاطون والنساخ في مصر الإسلامية، بعادات الكتابة، كما أنهم ابتدعوا خطوطاً جديدة. ولقد استخدموا أدوات خاصة مثل الأقلام البوص والأصباغ والأحبار. وكان المصريون يكتبون أساساً على البردي والفخار حتى انتشر الرق "الجلد" في العصر القبطي.

الكاتب المصري القديم

مقال

كان للكتبة دور أساسي في الحياة الفكرية والثقافية، وكانت لهم قدرتهم الإبداعية الخلاقة التي مكنتهم من مراجعة الكثير من النصوص الدينية اللاهوتية والطبية والسحرية التعويذية.

الكاتب المصري القديم
أدوات الكتابة في مصر القديمة

مقال

كانت أدوات الكتابة تضم اللوحة وحافظة مستطيلة الشكل للألوان (الأصباغ) وقدر من الماء لإذابة اللون (الصبغة) وقلم البوص المستخدم في الكتابة. واستخدم الكتبة عادة ورق البردي للكتابة، كما استخدموا الفخار والألواح والجلد.

أدوات الكتابة في مصر القديمة
استخدام الفخار لتسجيل الكتابات

مقال

كانت القطع الفخارية تستخدم كسطح للكتابة من العصر البطلمى وحتى العصر الرومانى وما بعده. حتى أنها كانت تستخدم لتدوين الوثائق الرسمية والرسائل وحتى الإتفاقيات التجارية، وشاع استخدامها بين الفقراء خاصة لرخصها.

كيف كان يصنع البردي

مقال

ورق البردي، وهو نوع من الأوراق المصنعة من نبات ينمو بالمستنقعات، كان من أهم مواد الكتابة. وكانت لفافات البردي تجمع معاً وتلف حول عصا للتخزين.

كيف كان يصنع البردي
استخدام البردي لتسجيل الكتابات

مقال

يعتقد أن بداية الكتابة على ورق البردي تعود إلى منتصف الألفية الرابعة، ق.م. وكانت الكتابة على ورق البردى تتم على شكل أعمدة على طول الورقة. وهكذا فإن القارئ يمسك طرف اللفافة بيد ويفتح بالأخرى النص من أوله إلى آخره.

استخدام البردي لتسجيل الكتابات
تاريخ الرق

مقال

كان الرق يستخدم كسطح للكتابة فى العصر القديم. واستخدمه اليهود خاصة لكتابة أسفارهم المقدسة لتحمله أكثر من البردى.

تاريخ الرق
مراحل تصنيع الرق

مقال

كان يصنع الرق من جلود الحيوانات الصغيرة. فقد كان يستخدم كمادة للكتابة أكثر إحتمالاً من البردى كما كان يفضله الأقباط واليهود.

مراحل تصنيع الرق
تطور شكل المخطوطات القبطية

مقال

كان الكراس يتألف من أوراق منفصلة رصت فوق بعضها البعض وربطت معاً بطريقة الكراس الحديث. كان من يكتبون على ورق البردي أو الجلد العادي يعتبرون أن اللفافة هي الشكل الطبيعي الذي يناسب الكتاب اكثر.

تطور شكل المخطوطات القبطية
الخطاطون والنساخون في الحقبة الإسلامية

مقال

في مصر الاسلامية، أقبل الناس على إعداد أنفسهم ليكونوا خطاطين ونساخ محترفين حاذقين. حيث نشأت في مصر مدارس إختصت بنسخ الكتب الأم الأولى في كل مجالات العلم والثقافة.

الخطاطون والنساخون في الحقبة الإسلامية
مواد الكتابة الإسلامية

مقال

استخدم المسلمون مواد وأسطح مختلفة للكتابة منها الحجر والبردي. كما استخدموا أقلاماً مختلفة بعضها من المعدن وبعضها من البامبو طبقاً لنوع السطح الذي يكتب بها عليه.

مواد الكتابة الإسلامية
الكتابة كأسلوب زخرفي على التحف الإسلامية

مقال

استخدم المسلمون الكتابة لإيجاد زخارف على التحف، مثل المشكاوات والشماعد والأطباق وشواهد القبور، وهي وسيلة لتحاشي مشكلة استخدام رسوم الكائنات الحية التي كانت مكروهة لدى كثير من الفقهاء.

الكتابة كأسلوب زخرفي على التحف الإسلامية
المحتويات

الكتبة المحترفون وأدوات الكتابة

تالي
المكتبة المكتبة
اتصل بنا شروط الاستخدام حافظة الشاشة من مصر الخالدة نبذة عن موقع مصر الخالدة
  © حقوق النشر 2005. جميع الحقوق محفوظة.