مساعدة بحث مجموعتي جولتي
بدء اللغة:
النسخة النصية
النوع: تمثال النوع: تمثال
٣

|

٢

|

١

الصفحة:

النوع العنوان

تمثال

أبو الهول في منف

يعد تمثال أبي الهول في منف أحد أجمل تماثيل أبي الهول في مصر بأثرها، وهو يعرف "بأبي الهول المرمري"؛ حيث صنع من حجر المرمر.

أبو الهول في منف

تمثال

الإله التمساح سوبك

كان نهر النيل، مع قنواته الفرعية، طريق النقل الرئيسي في مصر القديمة؛ على الرغم من خطورة الملاحة به، بسبب التماسيح وأفراس النهر. لذلك أراد المصريون إبعاد خطر التماسيح؛ بأن شيدوا المعابد لديانة المعبود التمساح "سوبك". وقد أقام أحد المخلصين لعبادة سوبك هذا التمثال المعروض بأحد معابد هذا المعبود. وكان من اليسير التعبد ووضع القرابين أمام التمثال.

الإله التمساح سوبك

تمثال

الإلهة إيزيس ترضع وليدها حورس

كانت إيزيس زوجة للإله أوزوريس، وأم الإله الصقر حورس. وكان الثالوث المقدس أحد أهم وأشهر مجاميع الآلهة في مصر القديمة. وكانت إيزيس كثيرا ما تمثل وهي ترضع وليدها حورس، فصارت رمزا للأمومة والحماية. في هذا التمثال تحمل إيزيس الطفل حورس، وترضعه بطريقة رمزية.

الإلهة إيزيس ترضع وليدها حورس

تمثال

تماثيل ثالوث منف المقدس

تصور التماثيل المعروضة الثالوث المقدس لمدينة منف عاصمة مصر في عصر الدولة القديمة، والتي تعرف اليوم باسم "ميت رهينة". وقد صورت التماثيل في وضع الوقوف، فوق قاعدة مرتفعة؛ مستندة على عمود خلفي يصل بين الأشكال الثلاثة.

تماثيل ثالوث منف المقدس

تمثال

تمثال جالس للإله تحوت

كان تحوت، إله الكتابة والحكمة، يصور في شكل قرد البابون. كما كان تحوت مرتبطا بالقمر "إياح"، فكان يسمى "رب عين القمر". ويعلو قرص الشمس والهلال رأس قرد البابون الذي يجسد تحوت؛ تحميهما أفعى الكوبرا. وقد أخفي قرد البابون الجالس حتى الركبة بغطاء خال من التفاصيل. وتتدلى من رقبته صدرية تبين عين "أوجات" الواقية، بين ريشتي "ماعت" إلهة الحكمة.

تمثال جالس للإله تحوت

تمثال

تمثال جالس للربة اللبؤة سخمت

عرفت اللبؤة بأنها الأم التي تدافع عن أطفالها، فاختارها قدماء المصريين لكي تكون ربة الحرب. ويصور التمثال، الذي أتقن نحته، الربة سخمت في شكل امرأة برأس لبؤة؛ تجلس فوق كرسي مكعب مرتفع. وكان الرأس يعلوه في الأصل تاج مثبت في ثقب على القمة. وملامح اللبؤة منحوتة بإتقان، ونحت العرف مفصلا بعناية.

تمثال جالس للربة اللبؤة سخمت

تمثال

تمثال حجري لأفعى كوبرا

تمثال على قاعدة لأفعى كوبرا ينتصب جاهزا لحماية مكرسه ضد أي خطر يتعرض له. ويبث احمرار العينين الجاحظتين الرعب من الأفعى في قلوب الأعداء. ولقد طلي البدن بألوان البني والأحمر والأزرق والأصفر على أرضية بيضاء. ولا توجد نقوش مكتوبة على القاعدة تحدد اسم مكرس التمثال أو اسم المعبود.

تمثال حجري لأفعى كوبرا

تمثال

تمثال خادمة تغربل القمح

تمثال يصور خادمة جالسة على قاعدة تغربل القمح الذي وضع أمامها في سلة على القاعدة. وتظهر الخادمة بوجه مستدير شكل بعناية، ويبين أنه لامرأة في منتصف العمر. وطلي الجسد باللون الأصفر الشاحب، بينما طلي شعرها القصير جدا، باللون الأسود الخافت.

تمثال خادمة تغربل القمح

تمثال

تمثال خشبي بعينين مطعمتين

تمثال، ربما يكون لأحد النبلاء في أسيوط التي كانت من أقاليم مصر الوسطى، يصوره واقفاً ويقدم ساقه اليسرى. وهو يضع فوق رأسه باروكة شعر مستعار أسود مجعد، ويرتدي نقبة مجصصة، ويمسك صولجان وعصا طويلة. والعينان المطعمتان هما أكثر ما يلفت النظر إلى هذا التمثال، فهما يعطيان الوجه تعبيراً رائعاً.

تمثال خشبي بعينين مطعمتين

تمثال

تمثال صغير لعازف هارب

تمثال يصور رجلا جالسا، يضع فوق رأسه باروكة شعر قصيرة سوداء ويرتدي نقبة طويلة بيضاء. وهو يجلس في وضع خاص يمكنه من الإمساك بآلة الهارب، التي هي أكبر منه وأطول منه. وقد لون كل من جسد الرجل وقاعدة التمثال الصغير والآلة الموسيقية، جميعا، باللون الأصفر.

تمثال صغير لعازف هارب

تمثال

تمثال ضخم لرمسيس الثاني

أثرى رمسيس الثاني القطر كله بأعداد من التماثيل والمعابد التي تفوق الحصر؛ من منف في الشمال إلى أبوسمبل في الجنوب. وقد صور الفرعون العظيم واقفاًً، مقدماً ساقه اليسرى، وهو يرتدي التاج المزدوج لمصر العليا والسفلى، ونقبة مضفرة ثبت بها الخنجر التقليدي عند الخصر، بالإضافة إلى اللحية المستعارة.

تمثال ضخم لرمسيس الثاني

تمثال

تمثال لإمرأة يونانية على هيئة فرعونية

تمثال لإمرأة يونانية على هيئة فرعونية، واقفة وهى ترتدى غطاء الرأس يعلوه الصل الملكى. يتدلى الشعر على هيئة جدائل طويلة. ترتدى المرأة صدرية على شكل صفوف. تفاصيل الصدر واضحة ومحددة بدقة. يرتكز التمثال من الخلف على دعامة ملتصقة به.

تمثال لإمرأة يونانية على هيئة فرعونية

تمثال

تمثال لابنة إخناتون

تمثال يصور الابنة الصغرى لإخناتون بجمجمة مستطيلة غير عادية، وعينين كبيرتين، وشفتين غليظتين.

تمثال لابنة إخناتون

تمثال

تمثال لبتاح نفر - هر

تمثال يصور شخصية هامة من الأسرة الخامسة، يرتدي باروكة شعر مستعار طويل يتدلى إلى كتفيه فيغطي أذنيه جزئياً. كما يرتدي صدرية أو نقبة صغيرة تحمل نقشاً مكتوباً يسجل اسمه وألقابه. وهو يجلس على كرسي بغير ظهر، زخرف من الخلف بنقوش من الكتابة الهيروغليفية.

تمثال لبتاح نفر - هر

تمثال

تمثال لتوت عنخ آمون ممسكا برمز أوزوريس

هذا التمثال هو أحد ستة تماثيل بقيت من إحدى عشر تمثالا أوزوريا من الحجر الرملي نسبت إلى توت عنخ آمون؛ وقفت أمام تماثيل أبي الهول ذات رءوس الكباش - التي اصطفت على جانبي الطريق من الصرح العاشر في معبد الكرنك إلى حرم معبد "موت" القريب. وقد ربط الملك في التمثال بالإله أوزوريس مما يدخله مباشرة تحت رعايته.

تمثال لتوت عنخ آمون ممسكا برمز أوزوريس

تمثال

تمثال لخادم يصفي عجينا

تمثال لخادم كان يعمل في منزل مسئول كبير من عصر الدولة القديمة. وصور الخادم بوجه مستدير ومرتديا باروكة شعر مستعار قصير مجعد. وهو ينظر أمامه مباشرة ولا يميل قليلا لكي يرى ما يفعل. والخادم صاحب بنيان قوي ورأسه قريبة من بدنه؛ فالعنق قصير. وقعرت المصفاة التي يضع فيها العجين، لتبين بأنها سلة.

تمثال لخادم يصفي عجينا

تمثال

تمثال لخباز أمام فرن وهمي

تمثال يصور خبازاً جالساً أمام فرن تخيلي، ويبدو أنه يحمي وجهه بيده اليسرى؛ لكي يقيه من حرارة اللهب.

تمثال لخباز أمام فرن وهمي

تمثال

تمثال لرجل واقف ممسكاً عصا مزخرفة

تمثال لرجل واقف بشكل أمامي يمسك بيده اليمنى عصا. وقد إهتم الفنان برأس الرجل فيبدو أنه حليق الرأس وله لحية خفيفة البروز. وقد زخرفت العصا بحزوز هندسية متقاطعة.

تمثال لرجل واقف ممسكاً عصا مزخرفة

تمثال

تمثال لرع-نفر في شبابه

تمثال يصور "رع-نفر" كشاب وسيم رياضي بعضلات بارزة. وهو يرتدي نقبة قصيرة معقودة عند الخصر، ويضع فوق رأسه باروكة شعر قصيرة بسيطة.

تمثال لرع-نفر في شبابه

تمثال

تمثال لرمسيس الثاني في هيئة رع-حور-اختي

تمثال برأس صقر للملك رمسيس الثاني، يصوره في هيئة المعبود "رع-حور-اختي" الذي يجسد صفات كل من إله السماء "حورس" وإله الشمس "رع". كما كان "حورس" يعتبر كذلك تجسيداً للملكية المقدسة، وحامياً للفرعون الحاكم.

تمثال لرمسيس الثاني في هيئة رع-حور-اختي
٣

|

٢

|

١

الصفحة:

‏طرق أخرى للاستكشاف:‏
الروابط الروابط
الخريطة الخريطة
خط الزمن خط الزمن
الوسائط المتعددة الوسائط المتعددة
المكتبة المكتبة
الموضوعات الموضوعات
النوع النوع
المواقع والمتاحف المواقع والمتاحف
بحث بحث
اتصل بنا شروط الاستخدام حافظة الشاشة من مصر الخالدة نبذة عن موقع مصر الخالدة
  © حقوق النشر 2005. جميع الحقوق محفوظة.