مساعدة بحث مجموعتي جولتي
بدء اللغة:
النسخة النصية
النوع: قبر النوع: قبر
النوع العنوان

قبر

السيرابيوم

يقع السيرابيوم إلى الشرق من مقبرتي "بتاح-حوتب" و "تى"، ويتكون من أنفاق كانت تستخدم في الطقوس الجنائزية لعجول أبيس المقدسة؛ ويرجع تاريخه إلى العصر الصاوي. وقد تم اكتشاف السيرابيوم بواسطة "بوكوك" عام 1738 ميلاديا؛ ثم أعاد "مارييت" اكتشافه عام 1851 ميلاديا.

السيرابيوم

قبر

قباب السبع بنات

يعرف هذا الأثر بقباب السبع بنات، رغم أن تسميته بالقباب السبع أكثر تطابقاً مع المصادر التاريخية إذ تروي هذه المصادر أن الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله قتل عدة أفراد من أسرة الوزير الحسين بن علي المغربي بعد فراره من مصر، وعندما حاول استرضاء الوزير بنى على قتلاه ست قباب ويبدو أنه بجانب هؤلاء الستة ضريح شخصية أخرى بنيت عليها قبة فعرفت في مجملها باسم السبع قباب.

قباب السبع بنات

قبر

مصطبة آخت - حوتب

مصطبة هي مقبرة مزدوجة؛ لوجيهين عاشا في عهد الأسرة الخامسة، هما آخت - حوتب وابنه بتاح - حوتب. ومن ألقاب آخت - حوتب الرئيسية: وزير وقاض و "مشرف على أبنياء أهرام نيوسي رع ورجد كارع إسيسي ومنقرع".

مصطبة آخت - حوتب

قبر

مصطبة إيدوت

أقيمت هذه المصطبة أصلاً للوزير إيهي الذي عاش في عهد الملك أوناس، في أواخر الأسرة الخامسة، ثم اغتصبتها الأميرة سيش-سيشت التي كانت تحمل لقب "إبنة الملك"؛ والتي عرفت باسم إيدوت.

مصطبة إيدوت

قبر

مصطبة إيرو-كيه-بتاح

كان إيرو-كيه-بتاح رئيس السلخانات الملكية في الأسرة الخامسة. ويتكون الجزء العلوي لمصطبته من قطعة واحدة مطولة نحتت في الصخرة الأم. وترجع شهرتها إلى الأعداد الكبيرة من التماثيل التي نحتت في الصخر، ولم يكن ذلك شائعاً؛ فهناك ثمانية تماثيل على الحائط الأيسر وأربعة على الحائط الأيمن.

مصطبة إيرو-كيه-بتاح

قبر

مصطبة بتاح - حوتب

مصطبة هي مقبرة مزدوجة لاثنين من الوجهاء عاشا في الأسرة الخامسة؛ بتاح - حوتب، ووالده آخت - حوتب. وكان بتاح - حوتب قاضياً ووزيراً.

مصطبة بتاح - حوتب

قبر

مصطبة تي

تقع مقبرة تي على بعد حوالي500م أو 1640 قدم شمال غرب هرم زوسر. ويؤدي مدخلها إلى فناء كبير ذي أعمدة مزين بنقوش ثرية لمناظر الزراعة والحياة اليومية.

مصطبة تي

قبر

مصطبة ميهو

قامت مصلحة الآثار المصرية عام 1940 ميلاديا بإجراء حفائر في المقبرة الهامة للوزير ميهو الذي عاش في عصر الأسرة السادسة. وترجع أهميتها إلى الحالة المثالية لنقوشها الملونة؛ خاصة نقوش مقصورة القرابين التي لم تمس ألوانها.

مصطبة ميهو

قبر

مصطبة نفر- حر- إن-بتاح المعروفة باسم مقبرة الطيور

مصطبة للمدعو نفر-حر-إن-بتاح، الذي عاش في عصر الأسرة الخامسة. يظهر على القسم الأعلى للجدار الغربي منظر رائع لصيد الطيور؛ وهذا هو سبب تسمية المصطبة باسم "مقبرة الطيور".

مصطبة نفر- حر- إن-بتاح المعروفة باسم مقبرة الطيور

قبر

مصطبة ني-عنخ- خنوم وخنوم - حوتب

مصطبة لاثنين من الوجهاء (أصحاب المقام الرفيع) عاشا، على الأرجح، في الأسرة الخامسة؛ حيث يحملان لقبي: "نبيي رع في معبد الشمس للملك نيوسو رع". ومع ذلك، كانا يعملان في القصر الملكي كرئيسين لمجملي الأظافر (مقلمي الأظافر). ومن المحتمل جداً أنهما كانا شقيقين، ربما حتى توأمين؛ حيث صورا على جدران المقبرة، بنفس الملامح.

مصطبة ني-عنخ- خنوم  وخنوم - حوتب

قبر

مقبرة إيدو

تحتوي مقبرة إيدو على غرفة واحدة. كما تغطي جدرانها مناظر تعرض الحياة اليومية والشعائر المختلفة والقرابين.

مقبرة إيدو

قبر

مقبرة خنو

مقبرة خنو هي مقبرة صغيرة مفتوحة تقع على الجانب الشمالي من الطريق الصاعد للملك أوناس، وهي لأحد كبار المسئولين.

مقبرة خنو

قبر

مقبرة رمسيس السادس

تقع مقبرة الملك رمسيس السادس بوادي الملوك، بالبر الغربي للنيل عند مدينة الأقصر. وقد صممت هذه المقبرة على النمط التقليدي لمقابر الأسرة العشرين، وتتكون من سلسلة الممرات والردهات التي تقع على محور واحد وتنتهي بغرفة الدفن.

مقبرة رمسيس السادس

قبر

مقبرة سننجم

كان سننجم رئيس العمال في جبانة طيبة في عهدي سيتي الأول ورمسيس الثاني وكان يحمل لقب "الخادم في موقع الحقيقة" وعثر على مقبرته كاملة في عام 1886 م؛ بوادي العمال (مدينة الحرفيين) القريبة من وادي الملكات.

مقبرة سننجم

قبر

مقبرة نفر وكاهاي

مقبرة نفر الذي كان مشرفاً على الصناع المهرة، ورئيس كورال المغنيين في بداية الأسرة الخامسة.

مقبرة نفر وكاهاي
‏طرق أخرى للاستكشاف:‏
الروابط الروابط
الخريطة الخريطة
خط الزمن خط الزمن
الوسائط المتعددة الوسائط المتعددة
المكتبة المكتبة
الموضوعات الموضوعات
النوع النوع
المواقع والمتاحف المواقع والمتاحف
بحث بحث
اتصل بنا شروط الاستخدام حافظة الشاشة من مصر الخالدة نبذة عن موقع مصر الخالدة
  © حقوق النشر 2005. جميع الحقوق محفوظة.