مساعدة بحث مجموعتي جولتي
بدء اللغة:
النسخة النصية
الأسلوب: الدولة الحديثة/ الأسرة التاسعة عشر الأسلوب: الدولة الحديثة/ الأسرة التاسعة عشر
النوع العنوان

موقع أثري

أبيدوس

أبيدوس هو الاسم الذي نطقه اليونانيون لهذه البلدة التي كان يطلق عليها القدماء المصريون اسم أبجو، وكانت عاصمة الإقليم الثامن لمصر العليا ومركزا لعبادة أوزوريس. كما توجد في هذه المنطقة عدة مبان أثرية.

أبيدوس

معبد

البرج الشرقى للصرح

يصور البرج الشرقى مناظر لميدان معركة قادش، حيث نرى رمسيس الثانى وهو يقود عربته الحربية ويهاجم الأعداء.

البرج الشرقى للصرح

معبد

البرج الغربي للصرح

تصور المناظر الممثلة على البرج الغربي الملك رمسيس الثاني وهو يرأس مجلساًًً للحرب، كما توجد صور للحياة اليومية داخل المعسكر الحربي.

البرج الغربي للصرح

معبد

الحائط الجنوبي الغربي من الفناء

تصور المناظر المنقوشة على الحائط الجنوبي الغربي من الفناء، صرح أو بوابة المعبد وقد إقترب منها الأمراء وكبار الموظفين محضرين معهم ثيراناًًً مزينة لتقديمها كقربان. ويبرز الأعداء من قرون الثيران، وهم معرفون بملامحم المميزة لأجناسهم.

الحائط الجنوبي الغربي من الفناء

معبد

الفناء الكبير لرمسيس الثاني

تصور المناظر المنقوشة على جدران الفناء الكبير الذي بناه رمسيس الثاني، الإحتفالات التي تقيمها الأسرة المالكة وكبار الموظفين. ويحيط بالفناء صفان من الأعمدة، بينما أقيم في الجزء الجنوبي تماثيل لرمسيس الثاني.

الفناء الكبير لرمسيس الثاني

معبد

القسم الشمالي الشرقي من الفناء

يضم القسم الشمالي الشرقي من الفناء رمسيس الثاني مسجد سيدي أبي الحجاج، والذي يشرف على ظهر البرج الشرقي من الصرح، أو بوابة المعبد المزينة بمنظرين هامين.

القسم الشمالي الشرقي من الفناء

معبد

القسم الشمالي الغربي من الفناء

يضم القسم الشمالي الغربي من المعبد المقصورة الثلاثية التي كانت تأوي القوارب الخشبية التي كانت تحمل تماثيل المعبودات الثلاثة آمون-رع وموت وخنسو.

القسم الشمالي الغربي من الفناء

معبد

المسلة المقامة أمام معبد الأقصر

المسلة هى عمود ذو أربع جوانب يعلوه هريم وجميعها من كتلة واحدة من الجرانيت. وقد أقام هذه المسلة الملك رمسيس الثانى الذى كرسها للمعبد وللمعبود آمون-رع بمناسبة الإحتفال بيوبيل الملك.

المسلة المقامة أمام معبد الأقصر

معبد

خبيئة التماثيل بمعبد الأقصر

أسفرت الحفائر في الجزء الجنوبي الغربي من الفناء المفتوح الذي بناه أمنحتب الثالث عن إكتشاف حفرة في الأرض مخفية كانت تحتوي على 26 تمثاًًًلأ في حالة جيدة من الحفظ، تمثل ملوكاًًً وملكات وأرباباًًً.

خبيئة التماثيل بمعبد الأقصر

موقع أثري

دير المدينة

ترجع تسمية الموقع إلى الدير القبطي، الذي بني في القرن السابع الميلادي بالقرب من الجبانة القديمة. أما الاسم القديم فكان مكان الحق. وهي في الواقع قرية العمال الذين قاموا ببناء وزخرفة مقابر ومعابد طيبة.

دير المدينة

موقع أثري

ذراع أبوالنجا

تقع ذراع أبو النجا بين الطارف والدير البحري على الجانب الغربي من طيبة. وقد كانت جبانة لحكام طيبة من الأسرة السابعة عشرة وعائلاتهم.

ذراع أبوالنجا

معبد

طريق تحفه تماثيل أبي الهول أمام معبد الأقصر

يحف الطريق الذي يؤدي إلى معبد الأقصر صفان من تماثيل أبي الهول برؤوس آدمية. وكان هذا الطريق معدأُ كطريق إحتفالات يمر عبره الكهنة وهم يحملون القوارب الخشبية التي تضم مقاصيراًًً تحتوي على تماثيل المعبودات آمون-رع وموت وخنسو.

طريق تحفه تماثيل أبي الهول أمام معبد الأقصر

معبد

مدينة هابو

يعتبر معبد مدينة هابو أكثر المعابد إبهارا في غرب طيبة. وبني في بداية حكم رمسيس الثالث كمعبد جنائزي تذكاري. وأشرف على عملية البناء أمين خزانة معبد آمون (آمون-مس).

مدينة هابو

معبد

معابد الكرنك

يعتبر الكرنك متحفا مفتوحا لحضارة وتاريخ قدماء المصريين، فهو يضم خليطا من الطرز المعمارية المختلفة المشيدة لملوك مصر، الذي يرجع تاريخها من الأسرة الثانية عشرة، حتى العصر اليوناني الروماني.

معابد الكرنك

معبد

معبد الأقصر

كرس معبد الأقصر، المسمى أيضاً إيبت رسيت، لثالوث طيبة المكون من أمون رع وزوجته موت وإبنهما خونسو.

معبد الأقصر

قبر

مقبرة سننجم

كان سننجم رئيس العمال في جبانة طيبة في عهدي سيتي الأول ورمسيس الثاني وكان يحمل لقب "الخادم في موقع الحقيقة" وعثر على مقبرته كاملة في عام 1886 م؛ بوادي العمال (مدينة الحرفيين) القريبة من وادي الملكات.

مقبرة سننجم

معبد

واجهة صرح معبد الأقصر

أقيم صرح أو بوابة معبد الأقصر في عصر الملك رمسيس الثاني. وهو مزين بمناظر بانورامية كبيرة ونصوصاًًً خاصة بموقعة قادش الشهيرة.

واجهة صرح معبد الأقصر

جبانة

وادي الملوك

جاءت تسمية وادي الملوك، للمنطقة التي تحوي مقابر الأسرات الثامنة عشرة، وحتى نهاية الأسرة العشرين، المنحوتة في الصخر. ويبلغ عدد المقابر المنقوشة في الوادي، ستة وعشرين قبرا على الأقل لملوك تلك الفترة البالغ عددهم اثنين وثلاثين. ويقع علي بعد حوالي ستة كيلومترات أو أربعة أميال من الشاطي الغربي للنيل عند طيبة.

وادي الملوك
‏طرق أخرى للاستكشاف:‏
الروابط الروابط
الخريطة الخريطة
خط الزمن خط الزمن
الوسائط المتعددة الوسائط المتعددة
المكتبة المكتبة
الموضوعات الموضوعات
النوع النوع
المواقع والمتاحف المواقع والمتاحف
بحث بحث
اتصل بنا شروط الاستخدام حافظة الشاشة من مصر الخالدة نبذة عن موقع مصر الخالدة
  © حقوق النشر 2005. جميع الحقوق محفوظة.