مساعدة بحث مجموعتي جولتي
بدء اللغة:
النسخة النصية
الأسلوب: العصر المتأخر الأسلوب: العصر المتأخر
النوع العنوان

موقع أثري

أخميم

تقع منطقة أخميم شرق مدينة سوهاج، وكانت بلدة مقدسة لعبادة مين رب الخصوبة. وقد شيد رمسيس الثاني معبدا ضخما هناك.

أخميم

موقع أثري

إلفنتين

إلفنتين، جزيرة الجرانيت، كانت عاصمة الإقليم الأول لمصر العليا عند أسوان. وقد كان اسمها المصري القديم "آبو" والذي يعني العاج.

إلفنتين

قبر

السيرابيوم

يقع السيرابيوم إلى الشرق من مقبرتي "بتاح-حوتب" و "تى"، ويتكون من أنفاق كانت تستخدم في الطقوس الجنائزية لعجول أبيس المقدسة؛ ويرجع تاريخه إلى العصر الصاوي. وقد تم اكتشاف السيرابيوم بواسطة "بوكوك" عام 1738 ميلاديا؛ ثم أعاد "مارييت" اكتشافه عام 1851 ميلاديا.

السيرابيوم

موقع أثري

الطود

تقع قرية الطود على بعد حوالي ثمانية عشرة كيلومتراً جنوب غرب مدينة الأقصر. وقد كانت مركز عبادة منتو، رب الحرب في مصر القديمة.

الطود

موقع أثري

دير المدينة

ترجع تسمية الموقع إلى الدير القبطي، الذي بني في القرن السابع الميلادي بالقرب من الجبانة القديمة. أما الاسم القديم فكان مكان الحق. وهي في الواقع قرية العمال الذين قاموا ببناء وزخرفة مقابر ومعابد طيبة.

دير المدينة

جبانة

سقارة

تقع منطقة سقارة على بعد خمسة وثلاثين كيلومتر، أو 22 ميل، جنوب غرب الجيزة، ويوجد بها عدة مجموعات هرمية لملوك الأسرات الثالثة والخامسة والسادسة العظام، وكذلك مصاطب كبار رجال الدولة، وفي شمالي سقارة توجد بعض مقابر أو أضرحة ملوك عصر الأسرات المبكرة.

سقارة

معبد

طريق تحفه تماثيل أبي الهول أمام معبد الأقصر

يحف الطريق الذي يؤدي إلى معبد الأقصر صفان من تماثيل أبي الهول برؤوس آدمية. وكان هذا الطريق معدأُ كطريق إحتفالات يمر عبره الكهنة وهم يحملون القوارب الخشبية التي تضم مقاصيراًًً تحتوي على تماثيل المعبودات آمون-رع وموت وخنسو.

طريق تحفه تماثيل أبي الهول أمام معبد الأقصر

معبد

معابد الكرنك

يعتبر الكرنك متحفا مفتوحا لحضارة وتاريخ قدماء المصريين، فهو يضم خليطا من الطرز المعمارية المختلفة المشيدة لملوك مصر، الذي يرجع تاريخها من الأسرة الثانية عشرة، حتى العصر اليوناني الروماني.

معابد الكرنك

موقع أثري

منف

كانت مصر مقسمة في قديم الزمان، قبل ثلاثة آلاف عام ق.م.، إلى دولتين، هما مصر العليا، ومصر السفلى. وبعد توحيدهما على يد الملك مينا، أو نارمر، كان من الضروري اقامة عاصمة جديدة تدعم هذا التوحيد، وسميت هذه العاصمة اينب حدج، بمعنى الجدار الأبيض، أو الحصن الأبيض.

منف
‏طرق أخرى للاستكشاف:‏
الروابط الروابط
الخريطة الخريطة
خط الزمن خط الزمن
الوسائط المتعددة الوسائط المتعددة
المكتبة المكتبة
الموضوعات الموضوعات
النوع النوع
المواقع والمتاحف المواقع والمتاحف
بحث بحث
اتصل بنا شروط الاستخدام حافظة الشاشة من مصر الخالدة نبذة عن موقع مصر الخالدة
  © حقوق النشر 2005. جميع الحقوق محفوظة.