مساعدة بحث مجموعتي جولتي
بدء اللغة:
النسخة النصية
الأسلوب: الدولة الوسطى الأسلوب: الدولة الوسطى
النوع العنوان

موقع أثري

أخميم

تقع منطقة أخميم شرق مدينة سوهاج، وكانت بلدة مقدسة لعبادة مين رب الخصوبة. وقد شيد رمسيس الثاني معبدا ضخما هناك.

أخميم

موقع أثري

أسيوط

تشتهر أسيوط بمعالمها الهامة والتي يعود تاريخها إلى الدولة القديمة وعصر الإنتقال الأول، وقد كانت عاصمة الإقليم الخامس عشر لمصر العليا.

أسيوط

موقع أثري

إلفنتين

إلفنتين، جزيرة الجرانيت، كانت عاصمة الإقليم الأول لمصر العليا عند أسوان. وقد كان اسمها المصري القديم "آبو" والذي يعني العاج.

إلفنتين

معبد

الدير البحري

يقع الدير البحري في البر الغربي لطيبة، وترجع تسميته إلى ذلك الدير القبطي الذي بني في القرن السابع الميلادي. وقد ارتبط المعبد بعبادة الربة حتحور، واختاره الملك منتوحتب الثاني والملكة حتشبسوت ليشيدا فيه معبديهما الجنزي.

الدير البحري

موقع أثري

الفيوم

الفيوم واحة في الصحراء الغربية، تبعد حوالي تسعين كيلومترا، أو ستة وخمسون ميلا، جنوب غرب القاهرة، وقد نمت الفيوم بفضل ملوك الدولة الوسطى الذين قاموا بمشروعات الري والزراعة هناك.

الفيوم

جبانة

بني حسن

تقع بني حسن على بعد ثلاثة وعشرين كيلومترا جنوب المنيا. وتشتهر بني حسن بمقابرها التسعة والثلاثين الكبيرة المقطوعة في الحجر والخاصة بكبار موظفي الدولة الوسطى.

بني حسن

جبانة

دهشور

تمثل دهشور المنطقة الجنوبية لجبانة ممفيس، وتحتوي على عدد من المجموعات الهرمية والآثار، وتشمل أهرامات الملك سنفرو.

دهشور

معبد

معابد الكرنك

يعتبر الكرنك متحفا مفتوحا لحضارة وتاريخ قدماء المصريين، فهو يضم خليطا من الطرز المعمارية المختلفة المشيدة لملوك مصر، الذي يرجع تاريخها من الأسرة الثانية عشرة، حتى العصر اليوناني الروماني.

معابد الكرنك

موقع أثري

منف

كانت مصر مقسمة في قديم الزمان، قبل ثلاثة آلاف عام ق.م.، إلى دولتين، هما مصر العليا، ومصر السفلى. وبعد توحيدهما على يد الملك مينا، أو نارمر، كان من الضروري اقامة عاصمة جديدة تدعم هذا التوحيد، وسميت هذه العاصمة اينب حدج، بمعنى الجدار الأبيض، أو الحصن الأبيض.

منف

موقع أثري

هليوبوليس

هليوبوليس، وكان الاسم المصري القديم للمدينة هو إيونو، ثم أصبح هليوبوليس، أي مدينة الشمس، في العصر الإغريقي، وهي معروفة بأنها من أقدم مدن مصر. تقع هليوبوليس في الضاحية الشمالية الشرقية لمدينة القاهرة، في وسط المنطقة الزراعية القريبة من المطرية، أسفل تل الحصن.

هليوبوليس

موقع أثري

هوارة

تقع قرية هوارة على بعد ستة أميال، أو تسعة كيلومترات جنوب شرقي مدينة الفيوم. وقد كان الإسم المصري القديم لقرية هوارة هو حت وعرت والذي يعنى موقع القدم.

هوارة
‏طرق أخرى للاستكشاف:‏
الروابط الروابط
الخريطة الخريطة
خط الزمن خط الزمن
الوسائط المتعددة الوسائط المتعددة
المكتبة المكتبة
الموضوعات الموضوعات
النوع النوع
المواقع والمتاحف المواقع والمتاحف
بحث بحث
اتصل بنا شروط الاستخدام حافظة الشاشة من مصر الخالدة نبذة عن موقع مصر الخالدة
  © حقوق النشر 2005. جميع الحقوق محفوظة.