مساعدة بحث مجموعتي جولتي
بدء اللغة:
النسخة النصية
النوع: ملك النوع: ملك
٣

|

٢

|

١

الصفحة:

النوع العنوان

ملك

أحمس الأول

قبل حكم الأسرة الثامنة عشرة، احتل الهكسوس الوجه البحري، وأجزاء من مصر الوسطى. قاد أحمس الأول جيشه في مواجهة الهكسوس، وطردهم خارج البلاد. ويعتبر أحمس هو مؤسس الأسرة الثامنة عشرة، وأول ملك في الدولة الحديثة.

أحمس الأول

ملك

أمن-ام-أوبي

كان امن-ام-أوبي ابن الملك بسوسينس الأول، ورابع ملوك الأسرة الحادية والعشرين؛ وقد حكم خلال الفترة ما بين عامي 996 و 958 ق.م.

أمن-ام-أوبي

ملك

أمنحتب الثالث

أمنحتب الثالث هو والد الملك إخناتون. تزوج من فتاة لا تنتمي للعائلة المالكة، إسمها تي، وكان لها تأثير بالغ على زوجها. وبفضل السلام الذي كان يعم، احتل الفن في ذلك الوقت مكانة عظيمة، فقام أمنحتب الثالث، بانشاء العديد من الآثار التي تعتبر الأكثر جمالا في ذلك الحين.

أمنحتب الثالث

ملك

أمنحتب الثاني

أمنحتب الثاني هو ابن الملكة ميريت-رع والملك تحتمس الثالث. كان أمنحتب مولعاً بالرياضة مثل رياضة الرمي بالسهام والتجديف.

أمنحتب الثاني

ملك

أمنحوتب الأول

أمنحوتب الأول هو ابن أحمس من زوجته الملكية أحمس-نفرتاري. أبدى أمنحتب الأول اهتمام زائد بإعادة بناء الدولة عن الملك السابق له، الذى ركز على طرد الهكسوس من مصر، وبالفعل قام بطردهم.

أمنحوتب الأول

ملك

أمنمحات الثالث

حكم الملك أمنمحات الثالث، من الأسرة الثانية عشر، البلاد لمدة خمسة وأربعين عاما، تمتعت خلالها مصر بالازدهار والسلام، في الداخل والخارج. وكان أمنمحات الثالث مهتما جدا بالزراعة.

أمنمحات الثالث

ملك

أوسركاف

أوسركاف، أول ملوك الأسرة الخامسة، قام بتشييد هرمه في سقارة، ومعبد كرسه لرب الشمس رع. وكان معبده الجنزي في سقارة، مزينا بزخارف رائعة.

أوسركاف

ملك

أوسركون الثاني

كان أوسركون الثاني رابع ملوك الأسرة 22 والتي عرفت باسم "الأسرة الليبية".

أوسركون الثاني

ملك

إخناتون

إخناتون، أو أمنحتب الرابع، هو ابن أمنحتب الثالث، وكانت نفرتيتي الجميلة زوجة له. وكان لديه ست بنات. وفي العام الرابع لحكمه، اختار موقعا لعاصمته الجديدة اخت آتون أو تل العمارنة حالياً.

إخناتون

ملك

الإسكندر الأكبر

الإسكندر الثالث، أو الإسكندر الأكبر، هو ابن فيليب الثاني المقدوني من زوجته أوليمبوس. ويعد إنشاء مدينة الإسكندرية واحدة من أهم أعمال الإسكندر الأكبر الذي عهد لكبير مهندسيه، دينوكراتيس، ببنائها.

الإسكندر الأكبر

ملك

الملك تتي

الملك تتي هو مؤسس الأسرة السادسة، وقد حكم هو وخلفاؤه من منف لفترة طويلة وموثقة نسبياً. وقد إستمرت الطقوس تجرى له مدة طويلة بعد وفاته.

الملك تتي

ملك

بسوسنس الأول

كان بسوسنس الأول ثالث ملوك الأسرة الحادية والعشرون، وحكم مصر من تانيس في شرق الدلتا. وقد بنى بسوسنس معبدا لثالوث طيبة، في تانيس، وقصورا ملكية، بالإضافة إلى مقبرته الملكية الثرية. وكان ثالوث طيبة يتكون من الرب أمون وزوجته موت وأبنهم خونسو.

بسوسنس الأول

ملك

بطلميوس الرابع

اتخذ بطلميوس الرابع من أجاثوكاليا أعز صديق، كما اتخذ من أخته اجاثوكاليوس رفيقة له. وفي عهده وقعت الحرب السورية الرابعة عندما حاول الملك السوري أنتيوكيس الثالث غزو مصر.

بطلميوس الرابع

ملك

بطليموس الأول

بطليموس الأول سوتر، أو المنقذ، هو ابن لاجوس المقدوني وأرسينوي. أثناء حكمه كملك، كتب بطليموس أروع ما كتب عن تاريخ الإسكندر.

بطليموس الأول

ملك

بطليموس الثالث

بطليموس الثالث، ابن بطليموس الثاني وأرسينوي الأولى، حكم مصر في الفترة ما بين عام 246 وحتى 221 قبل الميلاد. ومنذ توليه الحكم أنغمس في حرب مع سوريا. وأنتصر الملك المصري نصراً مذهلاً ولكنه كان نصراً مؤقتاً.

بطليموس الثالث

ملك

بطليموس الثاني

اعتلى بطليموس الثاني عرش مصر في عام 285 قبل الميلاد، وحكم مع والده حتى عام 283 قبل الميلاد، ثم انفرد بالحكم. أدخل بطليموس الثاني نظام الاحتكار في العديد من المجالات مثل الزراعة ومشروعات البناء. وأتخذ من المحاجر والمناجم ملكية خاصة بالملك.

بطليموس الثاني

ملك

بيعنخى

كان بيعنخى (أو بى) ابناً للملك النوبى كاشتا، وهو مؤسس الأسرة الخامسة والعشرين الفرعونية. وقد سجلت كل تفاصيل إنتصاراته على لوحة محفوظة فى المتحف المصرى.

بيعنخى

ملك

تحتمس الأول

كان تحتمس الأول إبناً لأمنحتب الأول، وهو من بنى الصرح الرابع والخامس في معبد الكرنك، وكان أول فرعون يحفر مقبرته بوادي الملوك. غير أن مومياء هذا الملك عثر عليها في خبيئة الدير البحري.

تحتمس الأول

ملك

تحتمس الثالث

توفي تحتمس الثاني تاركاً العرش لابنه تحتمس الثالث، الذي لم يكن عمره قد تجاوز السادسة. وقامت حتشبسوت، وهي عمته وزوجة أبيه في آن واحد، بتنصيب نفسها ملكة للعرش، وحكمت لمدة عشرين عاما. بعد ذلك اختفت، واعتلى تحتمس الثالث عرش والده. وكان تحتمس الثالث ملكاً محارباً.

تحتمس الثالث

ملك

تحتمس الثاني

تحتمس الثاني هو ابن الملك تحتمس الأول. وبمجرد اعتلائه للعرش، مرض تحتمس الثاني وقامت زوجته وأخته بالحكم من وراء الستار.

تحتمس الثاني
٣

|

٢

|

١

الصفحة:

‏طرق أخرى للاستكشاف:‏
الروابط الروابط
الخريطة الخريطة
خط الزمن خط الزمن
الوسائط المتعددة الوسائط المتعددة
المكتبة المكتبة
الموضوعات الموضوعات
النوع النوع
المواقع والمتاحف المواقع والمتاحف
بحث بحث
اتصل بنا شروط الاستخدام حافظة الشاشة من مصر الخالدة نبذة عن موقع مصر الخالدة
  © حقوق النشر 2005. جميع الحقوق محفوظة.