English Français

عربى

Español Italiano

اللغة:

تخطي التجول
النسخة الكاملة مساعدة قاموس المصطلحات بحث مجموعتي(النسخة الكاملة) جولتي(النسخة الكاملة) الصفحة الرئيسية

الوصلات:

اتصل بنا شروط الاستخدام نبذة عن موقع مصر الخالدة ‏شركة IBM‏ CultNat SCA

المشاركون في موقع مصر الخالدة:

معبد الأقصر
أبو الهول
طريق تحفه تماثيل أبي الهول أمام معبد الأقصر
تالي: مقدمة معبد الأقصر سابق
اضافة الى مجموعتي ارسال الى صديق
نبذة عن طريق تحفه تماثيل أبي الهول أمام معبد الأقصر

Flash)

 

(يتطلب

  استماع

يحف الطريق الذي يؤدي إلى معبد الأقصر صفان من تماثيل أبي الهول برؤوس آدمية كانت تربط بين معبد خنسو بالكرنك ومعبد الأقصر. وقد أعد هذا الطريق للإحتفالات، حيث كان ينتقل الموكب الذي يضم الكهنة والأتقياء من الناس المشاركين في الإحتفال على ضفاف نهر النيل وعبر هذا الطريق، من وإلى المعبد. وكان الكهنة يحملون القوارب الخشبية التي تضم مقاصيراًًً تحتوي على تماثيل ثالوث طيبة الذي يتكون من آمون-رع وموت وخنسو. وكانت القوارب الخشبية الصغيرة تؤخذ من مقاصيرها بقدس الأقداس في معبد الكرنك وتحمل على أكتاف الكهنة في أيام الأعياد حتى تصل إلى المراكب النيلية الكبيرة المنتظرة على المرسى أمام المعبد.

ويبلغ طول الطريق الذي تحفه تماثيل أبي الهول أمام معبد الأقصر حوالي 2.5كم أو 1.5ميلاًًً. وتماثيله ترجع إلى عصر الملك نقتانبو الأول الذي حكم ما بين عامي 380 و363 ق.م. من الأسرة الثلاثين.

وقد حل هذا الطريق محل طرقاًًً أخرى ترجع لعصر الأسرة الثامنة عشرة وعصر رمسيس الثاني من الأسرة التاسعة عشرة والذي حكم في الفترة ما بين عامي 1290 و1224 ق.م. ومن حسن الحظ أن ذلك الطريق الأخير الذي يرجع لعصر رمسيس الثاني مصوراًًً على جدران مقبرة خع-بخنت، رقم 2 بدير المدينة.

وكل تمثال من تماثيل أبي الهول موضوعاًًً على قاعدة عالية نوعاًًً ما، كما أن له وجه آدمي يشبه ملامح الملك نقتانبو الأول وعلى رأسه غطاء الرأس المسمى بالنمس، يعلوه الكوبرا. وعلى كل جوانب القاعدة نقش سطر هيروغليفي تكريسي للملك.

وحتى الآن لم ينقب إلا عن 34 تمثالأ لأبي الهول ًعلى الجانب الغربي للطريق و38 تمثالأ على الجانب الشرقي، وأكثر التماثيل الباقية لاتزال مدفونة تحت منازل الأقصر الحديثة.

الصور المتاحة

صورة

(KB 38)

صورة

(KB 36)

بيئة تخيلية

(KB 75)

عودة الى البداية