English Français

عربى

Español Italiano

اللغة:

تخطي التجول
النسخة الكاملة مساعدة قاموس المصطلحات بحث مجموعتي(النسخة الكاملة) جولتي(النسخة الكاملة) الصفحة الرئيسية

الوصلات:

اتصل بنا شروط الاستخدام نبذة عن موقع مصر الخالدة ‏شركة IBM‏ CultNat SCA

المشاركون في موقع مصر الخالدة:

اللغات والخطوط في مصر

مجموعة من ٨ مقالات

كان للغة المصرية القديمة مفردات متنوعة ونحو دقيق. وكانت هذه اللغة تكتب بالخطوط الهيروغليفية والهيراطيقية والديموطيقية. وقد حاول المصريون كتابة لغتهم باستخدام الحروف اليونانية، وهو ما عرف بالقبطية. ثم حلت اللغة العربية محل القبطية، واستعمل الخط الكوفي والنسخ حيث أصبحت اللغة العربية هي اللغة القومية في مصر.

اضافة هذه المجموعة من المقالات الى مجموعتي ارسال هذه المجموعة من المقالات الى صديق
نبذة عن هذه المجموعة من المقالات
قراءة هذه المجموعة من المقالات بالترتيب المحتويات
انتشار اللغة المصرية القديمة

تنتمي اللغة المصرية القديمة إلى العائلة الأفرو آسيوية، ولكنها بدأت تأخذ شكلها قبل تطور الفرعين الأفريقي والآسيوي إلى مجموعتيهما المنفصلتين الحاليتين.

الهيروغليفية

كان النظام الأساسي للكتابة في مصر القديمة بالعلامات الهيروغليفية. وكانت العلامات الهيروغليفية تستخدم؛ إما لكتابة الألفاظ التي تصورها، أو لإعطاء نطق (أصوات) الألفاظ.

الكتابة الهيراطيقية

كانت الكتابة الهيراطيقية نوعا من أساليب الكتابة الجارية (المتصلة) التي استخدمت أساسا للنصوص الدينية. وتبين النصوص الهيراطيقية المتبقية عامة عناية فائقة بجمال الخط للنصوص الأدبية والدينية، مع طريقة اختزالية متصلة للكتابة السريعة.

الكتابة الديموطيقية

أصبحت الديموطيقية كتابة الاستخدام اليومي في مصر القديمة، وقد تطورت من الهيراطيقية؛ وكانت تستخدم في تدوين النصوص الدينية وكذلك الوثائق التجارية.

تطور اللغة القبطية

نمت اللغة القبطية من محاولات في عصر ما قبل المسيحية لتدوين اللغة المصرية بحروف يونانية. اللغة القبطية أدمجت ببعض حروف من الديموطيقية.

الكتابة القبطية

تعرف المصرى القديم على القبطية عندما بدأ فى كتابة علامات الابجدية اليونانية و 7 علامات ديموطيقية لتمثيل الاصوات غير الموجودة فى اليونانية.

انتشار اللغة العربية

لقد دخلت اللغة العربية مصر بدءاً من القرن السابع الميلادي / الأول الهجري، مع انتشار الإسلام. وقد شجع على ذلك أن القبط أجبروا على التحول للغة العربية للاحتفاظ بوظائفهم في الديوان.

الخطوط العربية

انشق الخط العربي إلى أنواع مختلفة، الخط الكوفي وخط النسخ. وقد استخدم الخط الكوفي في البداية لنسخ القرآن الكريم. أما خط النسخ فكان يستخدم أكثر لزخرفة المساجد الشهيرة.

عودة الى البداية